ضمن مناورات أمريكية لدعم نتنياهو

-صفقة القرن وقرار بومبيو ضمن مناورات أمريكية لدعم نتنياهو

  • -صفقة القرن وقرار بومبيو ضمن مناورات أمريكية لدعم نتنياهو

افاق قبل 4 سنة

صفقة القرن وقرار بومبيو ضمن مناورات أمريكية لدعم نتنياهو

علي ابو حبلة

يبدو أن شهية دولة الاحتلال لضم المزيد من الأراضي الفلسطينية لا تزال مفتوحة، خاصة في ظل دعم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اعترف بالقدس وهضبة الجولان المحتلتين جزءاً من «إسرائيل» خلال الأشهر الماضية.

فقد سبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن صراحة ودون مواربة أنه سيفرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت في بازار الانتخابات الثانيه للكنيست في  حال إعادة انتخابه في الانتخابات العامة التي جرت في 17 سبتمبر الجاري. وها هو السيناريو يتكرر في الانتخابات الثالثة للكنيست في اقل من عام

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 18 نوفمبر 2019م أدلى بتصريح صحفي  : « بأن الولايات المتحدة الأمريكية  لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي و بأن القضايا القانونية المحيطة بمسألة المستوطنات هي مسألة تخص المحاكم الإسرائيلية». «

 

إن «الإعلان الإسرائيلي عن ضم غور الأردن ليس سوى لعبة لاستعراض القوى الحزبية» هذا ما أعلنه وزير إسرائيلي، في الوقت الذي أشار فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مسألة ضم الغور، فإن متحدثا باسم الأخير نفى هذا البيان الإسرائيلي «.

 وأضاف يوسي بيلين في مقاله بصحيفة «إسرائيل اليوم»، أنه «من الواضح أن نتنياهو كشف محتوى لقائه مع بومبيو ليس للحصول على رد أميركي، وإنما لإرسال رسالة للداخل الإسرائيلي بأن موضوع الغور ما زال مدرجا على أجندته السياسية الشخصية، لكن مسارعة نفي المتحدث باسم الخارجية الأميركية للإعلان الإسرائيلي غرضه عدم ظهور الولايات المتحدة مخالفة للقرارات الدولية والاتفاقيات الثنائية».

 وأكد بيلين، وزير القضاء ونائب وزير الخارجية الأسبق، وأحد رواد مسيرة أوسلو مع الفلسطينيين، وشغل مهامّ عديدة بالكنيست والحكومات الإسرائيلية، أن «أميركا برئاسة ترامب نفسه لا تسارع إلى الدخول في مصيدة ضم مناطق سي في الضفة الغربية، لأنها تعتبر مستقبلا جزءا من الكيان الفلسطيني، كما أن سكان تلك المناطق من الفلسطينيين خاضعون للسلطة الفلسطينية، ويعيشون وفق قوانينها».

إن «الدعوة الإسرائيلية لضم غور الأردن تعبير ضمني عن عدم الرغبة بالتوصل لاتفاق سياسي مع الفلسطينيين، وإنما إدارة الصراع فقط، حتى إن الولايات المتحدة في عهد ترامب لا تريد الدخول في الشرك القائم الخاص بالغور، لأنه يعرض اتفاقات السلام مع الأردن ومصر للخطر، فضلا عن التحذير من وقف الفلسطينيين للتنسيق الأمني مع إسرائيل، ما يعني أن نتنياهو يخوض لعبة محظور عليه الدخول فيها».

 وضمن المناورات الامريكيه ولعبة السلام وصفقة القرن فقد ذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية،  أن فريق السلام الأميركي التابع للرئيس دونالد ترامب سيقرر خلال الأيام المقبلة فيما إذا كان سيتم نشر خطة «صفقة القرن».وأن القرار سيتخذ على الرغم من أنه لم يتم تشكيل حكومة إسرائيلية، مشيرةً إلى أن القرار سيتخذ قريبًا إما بنشرها أو تأجيل ذلك إلى ما بعد الانتخابات الأميركية.

وتقول الصحيفة، إنه وفي ظل بدء إسرائيل حملة انتخابية ثالثة قد تنتهي أيضًا بنفس النتيجة، وبقاء أقل من عام على ترمب  بالحكم، فيما  تدرس الإدارة الأميركية نشر الخطة خلال فترة الانتخابات في إسرائيل، أو إرجائها إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.  فيما يبدوا أن ترامب قد تخلى بالفعل عن احتمالات تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وقد تحدث في المؤتمر الإسرائيلي - الأميركي الأسبوع الماضي بأنه في حال لم يتمكن صهره جاريد كوشنير من تحقيق السلام، فإن ذلك لن يكون ممكنًا فيما بعد.

التعليقات على خبر: -صفقة القرن وقرار بومبيو ضمن مناورات أمريكية لدعم نتنياهو

حمل التطبيق الأن